DTG – الطباعة المباشرة على الملابس

تعد الطباعة على التيشرتات إحدى الطرق الاكثر استخداما فى مجال تصميم التيشرتات وأشهر طرق طباعة التصاميم هي طريقة (DTG)، إختصاراً لـ Direct-to-garment printing أي الطباعة بشكل مباشر على الملابس. تتوافر طريقة أخرى لطباعة التصاميم وتسمى طريقة طباعة الشاشة (Screen printing)، تختلف هاتان الطريقتان عن بعضهن البعض فى عملية نقل التصميم إلى قطعة الملابس “التشيرت”،عادة يتم إختيار الطريقة المناسبة وفقاً لظروف المشروع الخاص بك، حيث تكون إحداهن أكثر منطقية وملائمة لمشروعك من الاخرى، كما يجب أيضا عند الإختيار مراعاة بضعة عوامل مؤثرة اساسية مثل الكمية المطلوب طباعتها، تفاصيل التصميم وعدد الألوان.

نعتمد في شركة ديزاينك في أغلب الأحيان على طريقة الطباعة بشكل مباشر (DTG) لطباعة التيشرتات ونقل تصاميمنا لأي قطعة ملابس، ولا نحبذ إستخدام طريقة طباعة الشاشة ويرجع ذلك لعدة اسباب ولكن قبل معرفة هذه الاسباب لابد من معرفة آلية كل طريقة من هاتين الطريقتين المختلفتين.


آلية طباعة الشاشة – Screen printing

فى هذه الطريقة يتطلب لكل تصميم مرسام خاص به وكلما كان التصميم أكثر تعقيدا وبه الكثير من الألوان كلما زاد عدد المراسيم للملابس الفردية. لذلك من الفضل ان يكون تصميمك بسيطا إذا كنت ستستخدم هذه الطريقة. كما انه لا يمكن طباعة أكثر من لون فى كل مرة وهذا يعنى انه لكل لون تريد إضافاته يجب إنشاء مرسام جديد، مما يعنى المزيد من الوقت والمال. وهذا ما لا يتماشى مع منتجات شركة ديزينك اللتي تتميز بتعدد التصاميم وكثرة الالوان المبهجة المطبوعة على التيشرتات الخاصة بها لذلك فهى لا تفضل هذه الطريقة فى طباعة التيشرتات.

طباعة شاشة بشكل يدوي على ورقة

آلية الطباعة المباشرة على الملابس DTG

 تحتوي طابعات (DTG) عادةً على صفيحة مصممة للحفاظ على التيشرتات في وضع ثابت ويتم ضخ أحبار الطابعة أو رشها على النسيج بواسطة رأس الطابعة. يشبه هذا المفهوم الطباعة على الورق، إلا أنه على تيشرت عادى أو حنى تيشرت من النوع الثقيل. يتم طباعة التصميم المرغوب مباشرة على التيشرتات ولكن قبل هذه الخطوة عادةً ما تتم معالجة الثوب مسبقًا باستخدام آلة PTM مما يسمح بما يلي:

  •  زيادة قوى التماسك بين الياف التيشرتات والأحبار المصبغة.
  • حدوث تفاعل كميائي مع الاحبار لتعزيز الجفاف والمعالجة.
  • وضع الياف فضفاضة مما يجعل طباعة التيشرتات أكثر سلاسة.

ونظراً لأن هذه العملية رقمية، الطباعة تكون أكثر وضوحاً وبدقة أعلى مقارنة بطرق الطباعة التقليدية مثل طريقة طباعة الشاشة، كما أن عملية الإعداد والتنظيف لا تستغرق وقت طويلاً.

فيديو يوضح مقارنة مباشرة بين الطريقتين

تاريخ الطباعة المباشرة على التيشرتات

بدأت الطباعة المباشرة على الملابس في الولايات المتحدة في عام 1996 بإدخال أول طابعة DTG متوافرة تجارياً باسم “Revolution”، والتي طورتها شركة DIS من برادينتون-فلوريدا مع إسناد الإختراع لـ Matthew Rhome. وكان Rhome يعمل في مشروع DTG لعدة سنوات وتقدّم بطلب للحصول على براءة اختراع في يوليو 1996. تم منح هذه البراءة من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي في أغسطس 2000 مما يجعلها أول براءة اختراع DTG.

تم عرض طابعة Revolution للبيع حتى عام 1998 عندما غادر Rhome الشركة لبدء تطوير أول طابعة Brother DTG، والتي ظهرت في السوق في عام 2005.

بعد إصدار طابعة Revolution كان هناك الكثير من التطوير ولكن ليس هناك الكثير من أنشطة المبيعات في السوق حتى عام 2004 عندما قدمت Mimaki طابعتها في معرض ISS في شيكاغو-إلينوي، وفي وقت لاحق من ذلك العام عندما عرضت Kornit و US Screen عروض في معرض SGIA في مينيابوليس- مينيسوتا في عام 2005 ، وقدمت Brother International في معرض ISS اتلانتيك سيتي طابعة التيشرتات GT-541 إلى السوق مما جعلها أول طابعة DTG من “المقدمة”. وكانت تحتوي هذه الطابعة على رؤوس طباعة وحبر وإلكترونيات تم تطويرها خصيصًا لطباعة الـ DTG.

مميزات طريقة DTG

التكلفة

 في حال أن الكمية المطلوبة للطباعة ليست ضخمة، فإن الطباعة المباشرة هي أكثر طريقة مناسبة، ونظرًا لأن العملية لا تتطلب إنشاء شاشة لكل عنصر في التصميم، فإن تكلفة الطباعة تصبح أقل مما يسمح بتوفير قطعة الملابس بسعر أقل للمستهلك.

دقة التصاميم

الطباعة بإستخدام DTG أكثر دقة من الطباعة على الشاشة، حيث يمكنك تحقيق التصميمات أو حتى الصور الفوتوغرافية بمزيد من التفاصيل الدقيقة. حيث انه هناك عدد أقل من القيود المفروضة على لون التصميم عند استخدام طابعة (DTG).

كفائة الألوان

الطباعة بإستخدام DTG لا تستخدم المرسام، ويتم استخدام الحبر بكميات أرق لتحقيق التفاصيل العالية للعديد من التصميمات أو الصور الفوتوغرافية المطلوبة المطبوعة على التيشرتات. تعمل طابعة (DTG) بنفس الطريقة التي تعمل بها الطابعة العادية حيث إنها تضخ جميع الأحبار في وقت واحد وعند الطباعة على قماش غير ابيض اللون، فان الاحبار تتضمن طبقة أساسية بيضاء للسماح للألوان بالظهور أكثر.

نظراً لجميع هذه المميزات المتوافرة في طريقة الطباعة وفق DTG، نستخدم في ديزاينك هذه الطريقة لأنها تنتج أفضل طباعة للتيشرتات دون تخفيض أو إنتهاك لجودة المنتج مع الحفاظ على أقل تكلفة ممكنة للزبائن.

مصادر

Screen printing gif by Nicholas Smith – Own work, CC BY-SA 3.0

ديزاينك من نحن
تشامبيون التاريخ والإرث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التنقل
أغلق

سلة المشتريات

Viewed

Recently Viewed

Close

التصنيفات